-->

تصميم وتنفيذ المواد والحملات الإعلانية

14 أيلول/سبتمبر 2017
 

 

إن أثر الرسالة الإعلانية لا يعتمد فقط على ماذا يقال فيها، ولكن أيضا على كيف يتم تنفيذها (كيف تٌقال)، إذ يعتبر تنفيذ الحملة الإعلانية أحد المراحل الهامة الهادفة إلى استكمال شكل الإعلان وجوهره، فهو عمل فني إبداعي يحتاج إلى أفراد متخصصين مؤهلين علمياً وقادرين بشكل عملي على ترجمة الفكر الإعلاني بمعالجات فنية لانتقاء أفضلها، ولضمان نجاح الرسالة الإعلانية يجب العناية بكافة العناصر الشكلية والموضوعية للتأثير على الجمهور المتلقي للرسالة الإعلانية من خلال جذب الانتباه والقدرة على الإقناع.

 

والمعلنون المبدعون يجب أن يجدوا النمط، اللفظ، الكلمات، والتشكيل لتنفيذ الرسالة، وجميع هذه العناصر يجب أن تقدم صورة ذهنية ورسالة متماسكة بحيث يستطيع المستهلك عند مشاهدته للرسالة تلخيص المقترح البيعي.

تتباين الأفكار الخاصة بالرسالة الإعلانية تبعاً لمجموعة من العوامل من بينها :

  1. طبيعة السلعة أو الخدمة المعلن عنها والأهداف الإعلانية المراد تحقيقهاgraphic-design-picture-978x1024.
  2. الجمهور الموجه إليه الإعلان، والوسيلة المتوقع استخدامها.
  3. طبيعة السوق، والمنافسة، والمنتجات المماثلة لنفس السلعة أو الخدمة.
  4. المزيج التسويقي وقنوات التوزيع والمغريات البيعية.
  5. دورة حياة المنتجات المقدمة، والميزانية المتوفرة.

كما أن عناصر التشكيل مثل الحجم واللون والصورة ستؤدي إلى وجود اختلافات في تأثير الإعلان وتكاليفه، فترتيب عناصر الإعلان بطريقة جذابة يمكن أن يزيد من قوته في جذب الانتباه، فالإعلانات كبيرة الحجم تجلب المزيد من الانتباه وتزيد الكلفة، كما أن الإعلان الملون مقارنة مع الأبيض والأسود يزيد من فاعلية الإعلان وتكاليفه أيضا، والتخطيط الجيد لعناصر الإعلان بحيث لا يطغى عنصر على آخر يمكننا من تحقيق التوزيع الأمثل لهذه العناصر.

إن الصورة، العنوان، ومحتوى الرسالة مهمة جداً حسب الترتيب، لأن القارئ أول ما يلاحظ في الإعلان الصورة، لذلك يجب أن تكون قوية بشكل يجذب الانتباه، وبعد ذلك يتجه اهتمامه إلى العنوان، والذي يجب أن يكون فعّال حتى يقود المستهلك لقراءة محتوى هذا الإعلان.

أسس التنفيذ الفعّال للإعلان:

إن التصميم الفعال للإعلان هو عمل إبداعي، والإبداع هنا لا يشمل الجوانب الفنية الصرفة فقط وإنما يمتد ليشمل كل الجوانب الإبداعية من فكـرة ورسالة ولمسة وتصور،إن العديد من الدراسات التي بحثت أثر نفقات الإعلان على حجم المبيعات أهملت عامل الإبداع في الرسالة الإعلانية وأثرها على حجم المبيعات، وقد وجدت إحدى الدراسات أن تأثير عامل الإبداعية في الحملة الترويجية أكبر أهمية من مقدار الإنفاق على الإعلان، فبعد تحقيق الانتباه من خلال الإبداع في الرسالة الإعلانية فقط، يستطيع الإعلان المساعدة في زيادة مبيعات الشركة، ولكي يكون التصميم فعّالاً فإنه ينبغي أن لا يكون معزولاً عن البيئة المحيطة بالسلعة والمستهلك المحتمل، فقد يكون التصميم جميلا لكنه لا يعكس حقيقة السلعة المعلن عنها.

نعتمد فيCMYK JUST CLICK  SOLUTIONS على أسس التصميم الفعال التالية:

  1. التوازن: بمعنى التوزيع النسبي لعناصر الإعلان داخل المساحة المحددة بحيث يكون هذا التوازن منتشراً بشكل متوازن مع المركز البصري للقارئ، وعادة ما يقسم الهيكل الإعلاني بخط وهمي إلى قسمين، العلوي ويشغل حوالي ثلاثة أرباع المساحة الكلية، والباقي في الجزء السفلي من الإعلان، وذلك حتى يتم جلب الانتباه بشكل أكبر.
  2. التناسب: وهو يعني التناسق بين أشكال وعناصر الإعلان لتحقيق أفضل مركز بصري ممكن، فالتناسب في الألوان ضروري كما التناسب في الأشكال، والإعلان الجيد يجب أن يحقق تناسباً من حيث العلاقة بين طول الإعلان وعرضه، وبين الطول والعرض لكل العناصر الأخرى المكونة للإعلان، ومن خلال التناسب المميز يتم جذب انتباه القارئ للإعلان، أو الأجزاء الأهم فيه.
  3. حركة البصر: إذ تعتبر حركة البصر من العناصر المهمة في تصميم الإعلان، لأن هذه الحركة تحمل عين القارئ من عنصر إلى آخر في التتابع المطلوب للاتصال الجيد للرسالة الإعلانية، والمصمم المبدع هو تماماً مثل عصب العين المرتبط بأعصاب الدماغ فهو يصمم ليحرك العين إلى حيث إثارة الانتباه.
  4. التضاد: ويعني التنوع، ومن خلاله نعطي الحياة للإعلان، فالمعلنون يرغبون في أن تتميز إعلاناتهم عن إعلانات المنافسين، والتضاد يجلب الانتباه ويثير الرغبة، فالتغيرات والاختلافات في الحجم، الشكل، واللون تخلق التضاد، والذي بدوره يؤدي إلى إعلان متميز يجلب الانتباه.
  5. الوحدة: وتعني التناسق أيضا، ويعتبرها الكثير من أهم عناصر التصميم الفعال، وعليه فإنه من الضروري جدا أن يكون هناك ترابط قوي ومتماسك بين معاني العنوان، الصورة، العنوان الفرعي، والرسالة التفصيلية، حتى يسهل ذلك من انتقال القارئ فكرياً من عنصر إلى آخر.
  6. البساطة: وهي لا تعني عدم الإبداع، بل هي الإبداع بعينه، فالإعلان البسيط ذو التصميم البسيط، هو ذلك الإعلان الذي لا يحتوي إلا على العناصر التي ينبغي أن يحتويها دون تكرار ممل، والبساطة تعني قوة تدفق الفكرة بسلاسة ووضوح تامين، ومن غير أن نشغل وقت القارئ بتفاصيل لا علاقة لها بصلب وجوهر الإعلان.

JUST CLICK SOLUTIONS - JCS

  • الأردن - عمان - المدينة الرياضية - شارع الارز - عمارة 23
  • 00962799362647
  • 0096265150908
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

موقعنا

Send Us A Message

  Mail is not sent.   Your email has been sent.